مكتبة الخلاص

12- المزامير من 107 - 119

بعد أربعين سنة قضاها الشعب فى البرية وقف موسى قبالة الشعب المجتمع فى سهول موآب فى عبرالأردن يسرد لهم قصة معاملات الرب معهم  (تث 1 – 4) وهم على مقربة من أرض الموعد، وفى المزمور الأول من هذا الكتاب ( مزمور 107) نرى البقية الأمينة التى عاد الرب وجمعهم من الأراضى التى تبددوا إليها، نراهم يتذكرون معاملات الله الماضية معهم، كيف قادهم وأذلهم

11- المزاميرمن 84 - 106

" لإمام المغنيين على الجتية، لبنى قورح، مزمور" هذا المزمور ينسب كما جاء فى العنوان إلى بنى قورح أو القورحيين من سبط لاوى "وَأَمَّا أَقْسَامُ الْبَوَّابِينَ فَمِنَ الْقُورَحِيِّينَ: مَشَلَمْيَا بْنُ قُورِي مِنْ بَنِي آسَافَ" (1أخ 26: 1) ، "فَقَامَ اللاَّوِيُّونَ مِنْ بَنِي الْقَهَاتِيِّينَ وَمِنْ بَنِي الْقُورَحِيِّينَ لِيُسَبِّحُوا الرَّبَّ إِلهَ إِسْرَائِيلَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ جِدًّا" (2أخ2: 19)، وبه يعبرون عن عظمة البركة التى نالوها من وجودهم  فى بيت الرب كحراس على الأبواب

10- المزاميرمن 61 - 83

لإِمَامِ الْمُغَنِّينَ عَلَى «ذَوَاتِ الأَوْتَارِ». لِدَاوُدَ". المزمور والعزف كلاهما لداود، فقد كتب داود كلمات المزمور، وكان يترنم به وهو يعزف على القيثارة التي كان يحب أنغامها جداً. وقد صادفنا هذا العنوان من قبل في صدر المزامير (4 ــ 6 و54 و55) والمزمور نفسه شخصي ويناسب فرص الاختلاء الفردية.هذا المزمور يُعد لؤلؤة. وإن كانت لؤلؤة صغيرة، لكنها ثمينة. وكم وجد النائحون في كلمات المزمور تعبيراً صادقاً عن حالتهم بعد أن عجزوا عن التعبير عما في نفوسهم.

9- المزامير من 31- 60

هذا المزمور قد عهد به إلى إمام المغنين ليترنم به فريق الترنيم بالاشتراك مع الشعب في العبادة الجمهورية، وهذا واضح من تركيب المزمور من فقرات من الصلاة متبادلة مع فقرات من الترنيم والتسبيح. وقد سبقت الإشارة إلى أن المزامير التي تحمل في صدرها اسم إمام المغنين تتضمن نبوات عن الرب يسوع (مز 22، 31: 5)، وحيث وُجد يسوع يكون هو القائد والرئيس، ومَنْ أحق بالترنم بالمزامير التي تتحدث عنه إلا رئيس فرقة الترنيم؟

8- المزاميرمن 1 - 30

سفر المزامير هو قلب الكتاب المقدس, وقد شهد عنه امبروز قديماً بقوله: "إن كان كل الكتاب يفيح بنعمة الله فإن سفر المزامير يفوق كل الأسفار". وقال عنه لوثر: "هو الكتاب المقدس مصغراً". وهناك مئات الشهادات المماثلة. وقد كان سفر المزامير أحب أجزاء كلمة الله لدى القديسين قديماً وحديثاً, فكان اليهود القدماء يستخدمون المزامير كجزء من العبادة في الهيكل, وكانت المزامير من 113 ــ 118 (والتي تعرف عندهم باسم "هلل") تردد أثناء احتفالات عيد الفصح وعيد الخمسين وعيد المظال.

7- عزرا - نحميا - أستيرجزء 5

قصة السفر: كان سفر عزرا ونحميا يضمهما مجلد واحد مع سفري أخبار الأيام، ونلاحظ مطابقة فاتحة سفر عزرا مع خاتمة سفر أخبار الأيام الثاني، أما المدة بين نهاية أخبار الأيام الثاني  وبداية سفر عزرا فهي خمسون سنة يسجل سفر عزرا بداية رجوع المسبيين من بابل إستجابة لنداء كورش ملك فارس في السنة الأولى من ملكه، وبناء بيت الرب وتدشينه، بينما يسجل سفر نحميا قصة بناء السور. وفي الأصحاح الثاني من عزرا نجد أسماء الراجعين الذين رجعوا إلى أورشليم مع زربابل الذي كان من نسل داود

5- سفر الملوك الأول والثاني جزء 3

أخبــــار الأيــــام : كان هذان السفران في الأصل كتاباً واحداً يغطى نفس الحقبة التاريخية التي يتناولها سفر الملوك. وتقودنا جداول الأنساب التي يستهل بها السفر الأول إلى جدول الأنساب الوارد في ( متى1) والذي يبدأ به كتاب العهد الجديد. ويختم السفر الثاني بنهاية المملكة وبنداء كورش الفارسي الذي يتساءل فيه قائلاً: «من منكم؟» (2أخ36: 23). وهذا السؤال يتبعه سؤال آخر على لسان الذين جاءوا من المشرق (بلاد كورش): «أين هو؟» (مت2:2)

4- سفر صموئيل الأول والثاني جزء 2

كانت الأسفار الأربعة، وهي صموئيل الأول والثاني والملوك الأول والثاني، تعرف بأسفار الملوك. وفى أقدم النسخ العبرية كان سفرا صموئيل الأول والثاني كتاباً واحداً، وهكذا أيضاً بالنسبة لسفري الملوك الأول والثاني. أما في التوراة فتدخل هذه الأسفار ضمن ما يسمى بـ "الأنبياء السالفين"، ومن ثم فإن هذه الأسفار يعتبرها اليهود من كتب الأنبياء يحمل السفران اسم صموئيل، لكن لا يعني ذلك أن صموئيل هو الكاتب الوحيد للسفرين،

3- يشوع - قضاة - راعوث

ويشوع هو كاتب هذا السفر الذي يحمل إسمه. وإن كان موسى قد كتب بالوحي قصة خروج الشعب من أرض مصر، فقد إختار الله يشوع ليسجل قصة دخولهم إلى أرض كنعان ويسجل السفر تاريخ بني إسرائيل في زمن يشوع: دخولهم إلى أرض كنعان وإخضاعها، ثم تقسيمها بين الأسباط حسب أمر يشوع. ويظهر هنا صدق أقوال الله في إتمام مواعيده لبني إسرائيل والقضاء على الكنعانيين الذين فاض مكيال إثمهم

أحدث الاضافات

logo

المقر الرئيسي - جمعية شبرا

العنوان : 12 ش قطة – شبرا- القاهرة

التليفون : 27738065 2 02+

بريد الالكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تجدنا في الفيسبوك

الانضمام إلى قائمة المراسلات

ادخل بريدك الإلكتروني للاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني

الرجاء تعبئة الحقول المطلوبة.
الرجاء تعبئة الحقول المطلوبة.

بحث...