كلمات دالة

العالم

  • 18- الرسالة إلى تساونيكى الأولى والثانية

    1

    تقع مدينة تسالونيكى (المعروفة الآن باسم سالونيك) عل الطرف الشمالى لبجر إيجه، وهى مدينة لها شهرة تاريخية، ففى عام 315 ق. م أعيد بناؤها على يد كساند بن انتيباتر – وكانت تُدعى سابقاً ثرما (نسبة لما يوجد بها من عيون ساخنة) – وحوّلها إلى مدينة جميلة وغيّر اسمها إلى تسالونيكى على اسم زوجته ابنة فيليب المقدونى وأخت الإسكندر. وتتبع تسالونيكى مقاطعة مقدونية فى بلاد اليونان.

  • 19- تيموثاوس الأولي والثانية

    1

    الرسالة الرعوية :تسمى الرسالتان إلى تيموثاوس والرسالة إلى تيطس بالرسائل الرعوية، لأنها أرسلت إلى خدام الرب الذين كانوا يرعون كنائس كبيرة، فقد كان تيموثاوس يخدم فى أفسس "كَمَا طَلَبْتُ إِلَيْكَ أَنْ تَمْكُثَ فِي أَفَسُسَ، إِذْ كُنْتُ أَنَا ذَاهِبًا إِلَى مَكِدُونِيَّةَ، لِكَيْ تُوصِيَ قَوْمًا أَنْ لاَ يُعَلِّمُوا تَعْلِيمًا آخَرَ" (1تيم1: 3)، وكان تيطس فى كريت "مِنْ أَجْلِ هذَا تَرَكْتُكَ فِي كِرِيتَ لِكَيْ تُكَمِّلَ تَرْتِيبَ الأُمُورِ النَّاقِصَةِ، وَتُقِيمَ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ شُيُوخًا كَمَا أَوْصَيْتُكَ". (تيط 5:1) .

  • 195- الحياة المسيحية

    1

    ما هي المسيحية؟ هذا السؤال قد شغل الناس في هذه الأيام الأخيرة، وتناول الكثيرون من الدارسين فى بلاد كثيرة الكتابة عن «جوهر المسيحية». والسؤال طبيعي وضروري بل وفي غاية الأهمية، ما هي المسيحية؟ ما هي العناصر المميزة والعلامات البارزة للمسيحية؟ وما الذي يجب على الإنسان أن يقبله لكي يكون له الإعتراف الحقيقى الذي به يستحق أن يدعى مسيحيًا؟ ولكي نجيب على هذا السؤال بأفضل الطرق سنتناول الآن

  • 199- قوة الصليب

    1

    يتحدث هذا الكتاب عن الصليب، لا من حيث إثبات حدوث الصلب، أو النبوات التي وردت عنه في العهد القديم، ولكنه يتحدث عن أثر الصليب في حياة المؤمن، فالصليب هو أساس ولادتنا من فوق، وأساس غفران خطايانا، وأساس تمتعنا بحلول الروح القدس فينا، وأساس تمتعنا بحياة النصرة علي الخطية والشيطان. فعلي الصليب دان المسيح الخطية فتم حكم الناموس وأصبحت بلا قوة، وبلا سلطان على المؤمنين.

  • 2- أعظم الآيات

    1

    وفي هذه الأبواب يبرز المؤلف الحقائق الأساسية في الكتاب المقدس ومن واقع الاختبار الروحي، في عمق التأمل لمعرفة ما يجول بخاطرنا، بل وما يخامرنا من متاعب متنوعة في هذه الحياة• فيأتي بالعلاج المطلوب ويضع الآيات الكتابية التي تلم بأطراف الحياة وتطبيقها علينا "كتفاح من ذهب من مصوغ من فضة"، بل يعطينا من التاريخ والأحداث الجارية صوراً تقرب إلي أفكارنا معاملات الله مع المؤمنين به المتمسكين بمواعيده العظمي والثمينة• وللمؤلف كتب أخري مثل (الليالي) وغيره.

  • 2- النهضة الروحية

    1

    لقد قدّمت هذه المحاضرات في الكنيسة التي أخدم فيها بغير إستعداد سابق، والذي دفعني إلى ذلك هو الحاجة المُلِحّة التي لمستها في هذه الأيام. لقد قبلت أن تُنشر هذه المحاضرات في مجلة الواعظ لأن رئيس تحرير تلك المجلة اعتقد أنها سوف تحمل فائدة عميقة لكل من يقرؤها. ولما كنت الآن راعياً، ولا تساعدني صحتي على أن أقوم بخدمة المبشر، ولما كان الرب يسوع رأس الكنيسة ورئيسها قد متعني ببعض الاختبارات التي تتعلق بالانتعاشات، 

  • 21- الرسالة إلي رومية

    1

    لم تكن الرسالة إلى رومية هي الرسالة الأولى التي كتبها بولس الرسول، لأن أولى رسائله كتبها إلى التسالونيكيين قبل رسالة رومية بست سنوات أي في نحو عام 52 م. وبعد بضعة شهور عاد فكتب رسالته الثانية إلى تسالونيكي، أما رسالته إلى رومية فقد كُتبت من كورنثوس في ربيع عام 58 حيث كان بولس يقيم في بيت غايس رجل كورنثسي ثري كان بولس قد عمّده " أَشْكُرُ اللهَ أَنِّي لَمْ أُعَمِّدْ أَحَدًا مِنْكُمْ إِلاَّ كِرِيسْبُسَ وَغَايُسَ " (1كو 1: 14).

  • 216- ليالي الكتاب المقدس ج 1

    1

    هذه الدراسات تدعو الخطاة للتوبة لنوال خلاص الله العجيب، كما تحث المؤمنين على حياة التقوى والقداسة، وتقودهم للثقة والإيمان بصدق مواعيد الله، والإتكال عليه، وتسليم كل الأمور في يديه. وإني إذ أقدم لك أيها القارئ العزيز الجزء الأول من هذه الليالي "ليالي الكتاب المقدس في العهد القديم " أصلي أن يكون هذا الكتاب باعثاً قوياً للجميع على دراسة الكتاب المقدس، الذي يحوي دروساً ثمينة، تدفعنا للإقتراب إلى الله، والتلذذ بعشرته

  • 23- رسائل يوحنا

    1

    السؤال الأول الذي يواجه الدارس لهذه الرسائل هو: مَنْ الذي كتبها؟ فلا تحمل أي واحدة منها إسم الكاتب أو أي دليل قاطع على شخصية الكاتب، ومع ذلك فإن كاتب هذه الرسائل لم يكن أبداً موضع شك، فهذه الأسفار الأربعة: الإنجيل الرابع وهذه الرسائل الثلاث مرتبطة ببعضها جداً حتى أنه لا يمكن أبداً الفصل بينها، أو أن ننسب إحداها لكاتب والأخرى لكاتب آخر، وإذا كانت كلها قد كُتبت بقلم كاتب واحد فهذا الكاتب بدون أدنى شك هو يوحنا الرسول

  • 236- السير مع الله

    1

    اننا كلنا نستطيع أن نبدأ من جديد ، و مهما كنا قد صعدنا إلي إرتفاع شاهق فلاتزال هناك مرتفعات أعلي ، و مهما كنا قد أنحدرنا إلي أسفل فأمامنا فرصه لنبدأ بدايه جديده ، و كم نحتاج أن نأخذ مكاننا في مدرسه المسيح و أن نتعلم عند قدمي هذا المعلم العظيم .و من الواضح أن " الإنسان العتيق " الذي يجب أن يخلع هو أسلوبنا السابق في الحياه ، فلإذا لم نكن قد خلعنا تماماً فلنفعل ذلك الآن بعمل الإيمان في الروح الحي 

  • 24- الرسالة الأولي إلي كورنثوس

    1

    كنيسة كورنثوس : كانت كورنثوس من كبريات المدن اليونانية عاصمة ولاية أخائية (جنوب اليونان) وكان الوالي الروماني مقيماً هناك (أع 18: 12) " وَلَمَّا كَانَ غَالِيُونُ يَتَوَلَّى أَخَائِيَةَ، قَامَ الْيَهُودُ بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ عَلَى بُولُسَ، وَأَتَوْا بِهِ إِلَى كُرْسِيِّ الْوِلاَيَةِ" وكان لكورنثوس موقع جغرافي ممتاز جداً صارت بسببه مدينة هامة فأشتهرت بتجارتها الواسعة وتراثها العظيم، فصارت كورنثوس موطناً عالمياً يسكنه الآلاف من التجار والبحارة من كل الأمم الذين زاروا المدينة واسعة الشهرة،

  • 25- هوشع - حبقوق - ملاخي

    1

    هوشع و زمانه : العدد الأول من السفر يحدد الزمن الذي بدأ فيه هوشع خدمته، فقد تنبأ بينما كان عزّيا يملك في يهوذا و يربعام في المملكة الشمالية، و استمرت خدمته في أيام يوثام و آحاز و حزقيا ملوك يهوذا، كان معاصراً لعاموس النبي في الشمال و لأشعياء و ميخا في الجنوب (يهوذا) و استمرت خدمته إلى ما بعد السبي الأشوري (2 مل 15: 29) « فِي أَيَّامِ فَقْحٍ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، جَاءَ تَغْلَثَ فَلاَسِرُ مَلِكُ أَشُّورَ وَأَخَذَ عُيُونَ وَآبَلَ بَيْتِ مَعْكَةَ وَيَانُوحَ وَقَادِشَ وَحَاصُورَ وَجِلْعَادَ وَالْجَلِيلَ وَكُلَّ أَرْضِ نَفْتَالِي، وَسَبَاهُمْ إِلَى أَشُّورَ. »

  • 26- رسالة بطرس الأولي والثانية

    1

    صحة هذه الرسالة قد أكدتها معظم المصادر القديمة، "فبوليكاربوس" الصديق الشخصي للرسول ويوحنا وأيضاً "بابياس" الذي من هيرابوليس كلاهما قد استشهدا واقتبسا مما جاء في هذه الرسالة، وقد كان ذلك في منتصف القرن الثاني الميلادي، وقد جاء اقتباسان من هذه الرسالة في مصدر قديم عُرف باسم "تعاليم الاثني عشر" يرجع تاريخه إلي عام 100م، كذلك كل المراجع الأخرى من القرن الأول والثاني الميلادي تؤكد أن هذه الرسالة معترف بها بالإجماع علي أنها من كتابة الرسول بطرس.

  • 27- إنجيل يوحنا ج 1

    1


    هذه البشارة والتي تعرف بالإنجيل الرابع تنسب دائما إلى كاتبها التلميذ المحبوب الرسول يوحنا أحد ابنى زبدى ، وامه سالومة كانت من النساء المكرسات"وَبَعْدَمَا مَضَى السَّبْتُ، اشْتَرَتْ مَرْيَمُ الْمَجْدَلِيَّةُ وَمَرْيَمُ أُمُّ يَعْقُوبَ وَسَالُومَةُ، حَنُوطًا لِيَأْتِينَ وَيَدْهَنَّهُ."  (مر 16 :1) . عرف الرب من بداية خدمته وتبعه بكل الحب والأمانة، وكان أكثر التلاميذ قربا من قلب الرب، ولا يذكر اسمه مرة واحدة في هذا الإنجيل ،

  • 293- السحر والحسد

    1

     فى هذا الكتاب ان المؤمنين ليسوا من العالم، لكنهم يعيشون في العالم (يو 17 11-15) وبالتالي يتعرضون لكل أمور العالم ومنها بعض الممارسات غير الطبيعية لكنهم يواجهونها في حياتهم. ان ما تعرض له المؤلف في هذا الكتاب. ربما لم يسبقه كثيرون وهو الأول من نوعه ضمن اصدارات لجنة خلاص النفوس للنشر ونحن سعداء بذلك لأننا نبغي أن تكون إصداراتنا شاملة ومتكاملة بقدر المستطاع حتى تلمس كل جوانب الحياة العملية. 

  • 30- الراحة العظمى

    1

    كل إنسان يشتاق إلى الراحة و يتمنى أن يتمتع بها كل أيام حياته. و لا يوجد في كل العالم من يحب التعب أو يتمناه و لو لساعة واحدة. و مع أن الإنسان يبذل كل جهده حتى يتمتع بالراحة و يعيش فيها، إلا أنه لا يستطيع أن يصل إلى الراحة الكاملة، و لا يمكن أن يكون مرتاحاً من كل جهة طالما هو يعيش في عالم التعب و الشقاء.

  • 38- خطة الله للتمتع بالحياة

    1

    "الخلاص" كلمة توحى إلى المستمع أن شيئاً ما أصاب الإنسان ولذلك احتاج إلى مَنْ يُخلصه من هذا الشئ . والشئ الواقع الذى لا يختلف عليه اثنان من البشر هو أن الخطية هى سبب البلاء فى عالم البشرية، لذلك كان ولابد أن تدبر خطة دقيقة لخلاص البشرية وعودة الإنسان إلى حالة تتوافق مع الله ذى الطبيعة السامية. وإذ يتوافق الإنسان مع الله تحل عليه السعادة وتمتلئ حياته بالأفراح... وهذه هى خطة الله للتمتع بالحياة.

  • 4- المزامير

    1

    الجزء الرابع  ويشمل هذا الجزء سفر المزامير :  سفر المزامير.كلمة "مزامير" جمع "مزمور" والأصل من الفعل "زمّر" بمعنى غنّى بالنفخ. يقول الأب ماثيروس السرياني "هل تصدر عذوبة الصوت والغناء عن القيثارة، أم عن الشخص الذي يلعب على الأوتار ويُغنى؟". ويقول القديس هيبوليتس الروماني "يحوى كتاب المزامير تعاليم جديدة، إنها كتاب التعليم الثاني"؛ ويدعوه القديس جيروم "الكتاب المقدس داخل الكتاب المقدس".

  • 4- المزامير

    1

    الجزء الرابع  ويشمل هذا الجزء سفر المزامير  

     سفر المزامير
    كلمة "مزامير" جمع "مزمور" والأصل من الفعل "زمّر" بمعنى غنّى بالنفخ. يقول الأب ماثيروس السرياني "هل تصدر عذوبة الصوت والغناء عن القيثارة، أم عن الشخص الذي يلعب على


    الأوتار ويُغنى؟". ويقول القديس هيبوليتس الروماني "يحوى كتاب المزامير تعاليم جديدة، إنها كتاب التعليم الثاني"؛ ويدعوه القديس جيروم "الكتاب المقدس داخل الكتاب المقدس".

     عناوين المزامير
    يعتقد البعض أن غالبية هذه العناوين عبارة عن إشارات للموسيقين أو لأدوات الموسيقا (أي النغم) وسوف نكتفي بشرح البعض منها كما يلي:

     أيِّلة الصبح (مز 22) : ينشد في الفجر أي بداية اليوم .
    على الجتِّية (8) : آلة نفخ يلعب بها عادة جامعوا العنب .

    المؤلف :د . جرجس ميلاد

     

  • 4- سفر صموئيل الأول والثاني جزء 2

    1

    كانت الأسفار الأربعة، وهي صموئيل الأول والثاني والملوك الأول والثاني، تعرف بأسفار الملوك. وفى أقدم النسخ العبرية كان سفرا صموئيل الأول والثاني كتاباً واحداً، وهكذا أيضاً بالنسبة لسفري الملوك الأول والثاني. أما في التوراة فتدخل هذه الأسفار ضمن ما يسمى بـ "الأنبياء السالفين"، ومن ثم فإن هذه الأسفار يعتبرها اليهود من كتب الأنبياء يحمل السفران اسم صموئيل، لكن لا يعني ذلك أن صموئيل هو الكاتب الوحيد للسفرين،

أحدث الاضافات

logo

المقر الرئيسي - جمعية شبرا

العنوان : 12 ش قطة – شبرا- القاهرة

التليفون : 27738065 2 02+

بريد الالكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تجدنا في الفيسبوك

الانضمام إلى قائمة المراسلات

ادخل بريدك الإلكتروني للاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني

الرجاء تعبئة الحقول المطلوبة.
الرجاء تعبئة الحقول المطلوبة.

بحث...