للتنمية الروحية

الأبجدية في الزواج

غ - غيرة Passion

"حَسَنَةٌ هِيَ الْغَيْرَةُ فِي الْحُسْنَى كُلَّ حِينٍ، وَلَيْسَ حِينَ حُضُورِي عِنْدَكُمْ فَقَطْ" (غل 4 : 18)

هناك نوعان من الغيرة

+ الأولى .... بمعنى الحماس الإيجابي الذي يدفع الإنسان عمله لمزيد من الإجتهاد والتفوق والنجاح في كل شيء .... روحياته ... دراسته ... عمله ... بيته .
ومنھا أيضاً الغيرة من شخص محبوب لتتعلم منه صفة جميلة كالصلاة والأمانة والخلوة والخدمة والبذل والھدوء.

+ أما الثانية ...فھي الغيرة المُرّة التي ذكرھا معلمنا يعقوب " لأَنَّهُ حَيْثُ الْغَيْرَةُ وَالتَّحَزُّبُ، هُنَاكَ التَّشْوِيشُ وَكُلُّ أَمْرٍ رَدِيءٍ" (يع 3 : 16) مثل غيرة شاول من داود حتي حاول قتله (1 صم 18)
ومنھا الشك... مثل زوج يغير علي زوجته فيمنعھا من الخروج أو الخدمة أو التعامل مع الآخرين، ويقع في القلق والھواجس والغضب بلا نھاية.

+نحتاج في الزواج المسيحي إلي الغيرة الحسنة... أي نغير علي خلاص نفوسنا... يا ليت كل زوج يغير علي خلاص زوجته وبيته ..فيشجعھم علي حضور الإجتماعات وقراءة الكتاب المقدس والصلاة المنتظمة .

+ما أعظم الزوجة.. التي تأتي باكية علي زوجھا لأنه إبتعد عن الكنيسة وھي لا تريد راحتھا ولا كرامتھا.. وإنما بغيرة مقدسة تطلب خلاصه وتوبته ولا تكف عن الصلاة لأجله .

+الزواج المسيحي يحاول الطرفان بغيرة حسنة أن يدفعا بعضھما في طريق الملكوت .
" مُكَلِّمِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ، مُتَرَنِّمِينَ وَمُرَتِّلِينَ فِي قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ" (أف 5 : 19)

"فَأُرِيدُ أَنْ يُصَلِّيَ الرِّجَالُ فِي كُلِّ مَكَانٍ، رَافِعِينَ أَيَادِيَ طَاهِرَةً، بِدُونِ غَضَبٍ وَلاَ جِدَال" (1 تي 2 :8)

+ما أجمل البيت المسيحي المفتوح لخدمة الملكوت... ويتنافس الزوجان في التعب المقدم لله وأولاد لله.
+حين أخطأت زوجة أيوب وتذمرت.. عاتبھا زوجھا بغيرة مقدسة قائلا "تَتَكَلَّمِينَ كَلاَمًا كَإِحْدَى الْجَاهِلاَتِ! أَالْخَيْرَ نَقْبَلُ مِنْ عِنْدِ اللهِ، وَالشَّرَّ لاَ نَقْبَلُ"

"عُرْيَانًا خَرَجْتُ مِنْ بَطْنِ أُمِّي، وَعُرْيَانًا أَعُودُ إِلَى هُنَاكَ. الرَّبُّ أَعْطَى وَالرَّبُّ أَخَذَ، فَلْيَكُنِ اسْمُ الرَّبِّ مُبَارَكًا" (أي 1 : 21)

+ما أتعس ھذا الأب الذي يفرح بأن إبنه تفوق في الرياضة أو الدراسة وينسي أنه قد إبتعد عن الكنيسة والعبادة.. تُري أي زوج سيكون في المستقبل؟؟ ...
+ما أسعد الزوجة.. التي وإن أُعجب الكثيرون بزوجھا... لا تشعر إلا بفخر وشكر وعرفان لله .. ولا تشعر بأي غيرة منه أو عليه ..... لأنھا تثق فيه وفي نفسھا .
+الغيور علي خلاص نفسه وبنيه... لا تعرف الغيرة المُرّة طريقاً إلي قلبه لأنه يفرح لفرح الناس ويتمني الخير للجميع.

"فَإِنِّي أَغَارُ عَلَيْكُمْ غَيْرَةَ اللهِ، لأَنِّي خَطَبْتُكُمْ لِرَجُل وَاحِدٍ، لأُقَدِّمَ عَذْرَاءَ عَفِيفَةً لِلْمَسِيحِ" (2 كو 11 :2)


طباعة   البريد الإلكتروني

أحدث الاضافات

logo

المقر الرئيسي - جمعية شبرا

العنوان : 12 ش قطة – شبرا- القاهرة

التليفون : 27738065 2 02+

بريد الالكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

تجدنا في الفيسبوك

الانضمام إلى قائمة المراسلات

ادخل بريدك الإلكتروني للاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني

الرجاء تعبئة الحقول المطلوبة.
الرجاء تعبئة الحقول المطلوبة.

بحث...